نموذج لائحة دعوى سعودية جاهزة مصاغة بيد محامي جدة

نقدم لكم في هذا المنشور ” نموذج لائحة دعوى سعودية ” والتي تعتبر الخطوة الاولى في ايصال مطالبتك الى القضاء بغية تحصيل حقوقك المشروعة .

ولا يخفى على احد وخاصة المختصين في مجال القانون أنه ينبغي ان يتوفر في نموذج لائحة الدعوى أو صحيفة الدعوى بيانات الزامية يتوجب مراعاتها عند صياغة الصحيفة .

و نموذج لائحة دعوى عبارة عن طلب مكتوب ورسمي من المدعي إلى المحكمة لسماع القضية بصيغة محددة ووفقًا للشروط المنصوص عليها في الانظمة السعودية .

نموذج لائحة دعوى سعودية

تُعتبر لائحة الدعوى السعودية إحدى الخطوات الأساسية للحصول على حقوق الأفراد في المملكة العربية السعودية. حيث تهدف هذه اللائحة لرفع دعوى قانونية إلى القضاء ضد أي شخص أو مؤسسة تم انتهاك حقوقه في حياته الشخصية أو المهنية.

وتتميز العملية بالشفافية والنزاهة والتأكد من الإجراءات القانونية الصحيحة التي يجب اتباعها لرفع الدعوى. يستطيع المواطنون أو المقيمون في المملكة السعودية بمساعدة خبير من محامين ومستشارين قانونيين تقديم شكاويهم وفق اللوائح والقواعد الخاصة بلائحة الدعوى السعودية، والاستفادة من حماية النظام القضائي للدفاع عن حقوقهم.

نموذج صحيفة دعوى سعودية

يجب أن تكون صحيفة الدعوى مكتوبة وعلى صحائف مطبوعة خاصة معدة من قبل القضاء. من الناحية القانونية ، يُطلق على مقدم الصحيفة  اسم “المدعي” ، ويسمى الطرف الآخر “المدعى عليه” ، ويسمى ما يُطلب من المحكمة “الطلب”. أو الالتماس

الفرق بين الالتماس والإعلان القضائي “الاخطار”

الذي يقدمه مقدم الطلب إلى محكمة أو سلطة أخرى وليس له شكل محدد في القانون ويمكن أن يكون كتابيًا أو شفهيًا ولكن الالتماس مكتوب وله شكل محدد ويتم تقديمه إلى المحكمة المختصة .

إعلان
في كثير من الحالات ، يستخدم الأطراف الإعلان قبل رفع دعوى قضائية ، وفي بعض الحالات ، بموجب القانون ، يتم الاعتراف بخدمة الإعلان كأحد شروط رفع الدعوى. والإعلان عبارة عن ورقة مطبوعة يمكن للجميع من خلالها ممارسة حقهم في يطلب الطرف الآخر ، أو إذا كان لديه أي تصريحات ، يخطر الطرف الآخر رسميًا ويطلب إجابة.

الفرق بين الإعلان والطلب

هو وسيلة رسمية للاتصال والتفاوض بين الأفراد ، ولكن الالتماس هو وسيلة لرفع دعوى في المحكمة. الإعلان نفسه ليس له سلطة تنفيذية أو ضمان. إرسال إفادة ، خلافا للالتماس ، لا يخلق واجبا على السلطات القضائية أن تنظر فيه.

شروط نموذج رفع دعوى قضائية

الالتماس أو الدعوى يجب أن تكون اللائحة باللغة العربية وأن تكون مكتوبة على نماذج رسمية خاصة وتحتوي على النقاط التالية:

بيانات مقدم الطلب بما في ذلك الاسم ، واسم العائلة ، واسم الأب ، والعمر ، ومحل الإقامة ، وإذا أمكن ، الباحث عن عمل ، وإذا تم تقديم الالتماس من قبل محامي في جدة ، فيجب ذكر بيانات المحامي الوكيل .

قراءة التفاصيل بما في ذلك الاسم واسم العائلة والإقامة والوظيفة . يجب كتابة المسكن بجميع الخصائص مثل المدينة والقرية والقرية والشارع بطريقة تجعل تبيلغ اوراق الدعوى واضحاً وسهلاً.

تحديد الطلب وقيمته إلا إذا تعذر تحديد السعر أو كان الطلب غير مالي. يجب على المدعي تحديد مطالبته في الالتماس ، وإذا كانت مطالبة مالية ، فقم بتقييمها.

قد تكون المطالبة ممتلكات منقولة أو غير منقولة ، أو أضرار ، أو إخلاء ، أو تقسيم ملكية ، أو طلاق ، إلخ. يتم تحديد جلسة الاستماع التي يجب على المدعي دفعها وإمكانية استئناف الحكم واضحة منذ البداية.

التزامات وتوجيهات المحكمة التي يرى المدعي نفسه بموجبها مستحقًا للدعوى. حتى يكون الغرض واضحا.
المتقدمون. إنه يشير إلى تلك الالتماسات التي لا يشار إليها باسم “الطلبات”. لذلك ، إذا رغبت في ذلك ، يجب على المدعي أيضًا تقديم مطالبة بالتكاليف خارج الالتماس الأصلي.

بيان الادلة وطرق اثبات الطلب على المدعي ان يثبت دعواه من مستندات وكتابات واعلام المخبرين.

توقيع أو بصمة المدعي. يمكن أن تنسب أي كتابة إلى مؤلفها بعد أن وقع عليها أدناه. لذلك لن يتم قبول الالتماس بدون توقيع حتى على الرغم من الشروط الأخرى ، ويجب تقديم العريضة وجميع الأوراق المرفقة بها إلى المحكمة من نسختين وفي حالة تعدد القراء ، عددهم بالإضافة إلى نسخة واحدة.

مواضيع رائجة :

ضمان تنفيذ شروط الالتماس

1 – الشروط التي لم يكفلها القانون:
أ) إعداد صحيفة دعوى خاصة مطبوعة.
ب) الإعداد بالعربية
ج) توقيع العريضة.
2- الشروط التي يضمن تنفيذها الرفض الفوري للعريضة:
أ) بيانات المدعي.
ب) اقامة مقدم الطلب.
3 – الشروط التي يكون ضمان التنفيذ بموجبها حجز العريضة:
أ) تقرأ التفاصيل.
ب) تحديد الطلب و قيمته وقت نشوئه .
ج) الالتزامات أو جوانب الاستحقاق الأخرى.
د) ما يطلبه المدعي من المحكمة.
هـ) دليل التقاضي.
و) ملاحق العريضة ” مرفقات الدعوى”.
د) عدد نسخ العريضة ومرفقاتها.
ص) دفع رسوم المحكمة.

شروط تقديم نموذج لائحة دعوى مقبولة لدى القضاء

يمكن تقسيم شروط الالتماس إلى ثلاث فئات حسب ضمان تنفيذها:

1- الشروط التي لم يتحدد من أجلها ضمان التنفيذ.

وفقًا لقانون الإجراءات المدنية المقارن بالدول العربية ، يجب كتابة نموذج لائحة دعوى أو صحيفة الدعوى كما نسميها بالمملكة باللغة العربية  وعلى أوراق مطبوعة خاصة. ولم يقدم المشرع ضمانًا تنفيذيًا لها.

على الرغم من تحديد اللائحة على صحيفة مطبوعة خاصة ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن سكوت القانون لا يعني أن هذه المسألة ليست مهمة ، ولكن من وجهة نظر المشرع ، إذا لم تتوافر في الورقة مثل هذه الشروط ، فهي ممنوعة بشكل عام. الامر لا يستحق حتى التسجيل في سجل الالتماسات. أو تجري بنفس الطريقة مع الإهمال ، ولكن في سماع المدعي ، يتم التوقيع على الالتماس أو محضر الجلسة أو الدفاع عنه أو تقديمه للمحامي ، تكون آثار الدعوى منتجة لاثارها منذ لحظة تقديمها .

2- الشروط التي يضمن تنفيذها الرفض الفوري للالتماس

مصطلح الرفض الفوري منصوص عليه في قانون الإجراءات المدنية ، ولكن إذا كان الاسم واللقب واسم الأب والعمر والإقامة حتى في حالة عدم تحديد عنوان العمل أو الإقامة في الالتماس ،سيتم رفض الالتماس خلال يومين من تاريخ استلام الالتماس وفقًا لأمر صادر عن مدير مكتب المحكمة وفي غياب مشارالية. يمكن استئناف الرأي والاستئناف ، كما يمكن للمدعي استكمال الالتماس قبل انقضاء يومين ونتيجة لرفض الالتماس.

3 – الأحوال التي يترتب على غيابها وقف التظلم وصدور إنذار لإزالة العيب

في حالة إنهاء مكتب المسجل ، تتم معالجة الالتماس بشرط أن يكون لديه أو يفي بشروط أخرى وسيكون له جميع آثاره من وقت التسجيل في سجلات المحكمة المختصة. ومن حيث المبدأ ، يكون قرار المحكمة  استثنائياً .

هناك حالة يقوم فيها مدير المكتب بتحديد موعد ، وهذه هي الحالة الأولى التي يرفض فيها مدير المكتب الالتماس ، فإذا كان المدعى عليه شخصاً حقيقياً سواء أكان رشيداً أم مجنوناً أم قاصراً فيجب ذكر محل إقامته في قسم الطلبات.

إذا كان المدعى عليه مفلساً وكانت نتيجة الدعوى موضوع مصادرة أملاكه ، فيجب أن يكون مكتب التصفية أو مدير التصفية طرفًا في الدعوى ويجب ذكر بياناته وعنوانه في صحيفة الدعوى ، وإذا كان المدعى عليه كيانًا قانونيًا ، فيجب أن يكون الاسم والتفاصيل والإقامة بذكر الكيان القانوني في الالتماس.

حدد تفاصيل جميع المدعى عليهم  في الدعوى حول المسؤولية الغير تضامنية
إذا كانت الدعوى ضد اشخاص معينين فيجب مراعاة أحكام قانون أصول المحاكمات المدنية حسب ان كانو متضامنين ومتكافلين في آدائه من عدمه ، وإذا كان المدعى عليهم محصورين في الدعوى وتعددهم وجب ذكر أسماءهم وتفاصيلهم جميعاً في الدعوى.

بالإضافة إلى الإعلان عن محتويات صحيفة الدعوى ، سيتم إرسال نسخة من نموذج لائحة دعوى إلى بعض المدعى عليهم أو المدن أو أجزاء من المدينة ، بعضها غير مقيد.

في المطالبات غير القابلة للتجزئة ، يجب محاكمة الأشخاص الذين يتم رفع دعاوى ضدهم ؛ وإلا لن تسمع الدعوى ويجب أن يكون المتهم على قيد الحياة وقت رفع الدعوى.

خلاف ذلك ، لن يسمع بعقد الخصومة ضد المدعى عليهم امام القضاء.

يشترط إدراج مكان إقامة المدعى عليه في الالتماس ، ولكن إذا كان المدعي غير قادر على تحديد مكان إقامة المدعى عليه وكان المدعى عليه مجهول مكان الإقامة ، فإن هذا لا يمنع النظر بالدعوى والسير فيها ويتم تقديم الالتماس حسب الاصول والقانون.

إذا لم يتمكن المدعي من تحديد العنوان الذي تمت قراءته أو أعلن عدم قدرته على تحديد العنوان  بعد إشعار إزالة الخلل ، وفقًا لما ورد في الالتماس وأمر المحكمة

يتم النشر في الجريدة الرسمية وعلى ابواب المحكمة وعلى آخر مكان إقامة معروف للمدعى عليه على حساب المعلن ؛ يجب ألا يقل تاريخ نشر الإعلان حتى الجلسة عن شهر واحد ، مع ملاحظة أن إخفاء هوية المدعى عليه هو حصري للأشخاص الطبيعيين وليس للأشخاص الاعتباريين.

إذا كان شخصًا معنويًا ، فإن إقامته هي آخر مكان تم تقديمه إلى مكتب تسجيل الشركات

تحديد طلبات المدعى في نموذج لائحة الدعوى

أمر في غاية الاهمية أن تكون صحيفة الدعوى محددة بطلبات معينة تقبلها المحكمة وتحكم على اساسها في حال اثبات عناصر الدعوى من قبل المدعي وعي من أهم الأمور وأكثرها حساسية في إقامة الدعوى.

وعليه ، فإن المحكمة ملزمة بالاهتمام بكافة الطلبات المذكورة في الجزء المتعلق بالالتماس كما ورد ، واتخاذ قرار سلبي أو إيجابي بشأنها.

وبخلاف ذلك ، يعتبر المدعى عليه قد مارس حقه ، كما لا يمكن للمحكمة أن تقرر خارج نطاق الطلب أو في مسألة لم تتم المطالبة بها ( الحكم بأكثر مما طلبه الخصم) . لا يجوز للمحكمة أن تحكم عنه رغم إرادة المدعي وأن تفرض حقًا لصالحه لم يطالب به المدعي.

الطلبات النهائية للدعوى

يجب تقديم نموذج لائحة دعوى تشمل طلبات المدعي ما يلي:

1. طلب إثبات واقعة .
  2. طلب إصدار شهادة حصر إرث.
  3. طلب تحصيل بدلات ايجار وريع ومصاريف .
  4.  طلب وصية.
  5.  طلب كتابة وصية.
  6.  طلب إصدار شهادة استحالة التصالح.
  7.  طلب إصدار الصلح والتسوية.
  8.  طلب تأخير تنفيذ الحكم.
  9.  طلب تعيين وصي.
  10.  طلب قسمة التركة أو التركة.
  11. طلب انفاذ حكم قضائي
  12. المطالبة بالمستحقات العمالية
  13. تحصيل الديون المتعثرة
  14. التظلم من القرار الإداري
  15. الاعتراض على الاحكام القضائية
  16. طلب فسخ عقد واعتباره كأن لم يكن .

نموذج صحيفة دعوى سعودية

في ما يلي نقدم لكم نموذج لائحة دعوى طلاق معمول بها في المملكة العربية السعودية، ومذكور فيها كافة البيانات المطلوبة والتي ينبغي على من يود ان يرفع دعوى ان يراعيها اثناء صياغة الائحة

نموذج صحيفة دعوى , نموذج لائحة دعوى

مقالات قانونية متصلة عبر موقع افضل مكاتب المحاماة في جدة