ما هي حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل

ما هي حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل وما ماهي حقوق الموظف السعودي في القطاع الخاص؟
ما هي حقوق الموظفين في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية؟،يشير هذا المقطع إلى تغييرات مهمة حدثت مؤخرا في العديد من القوانين التي تؤثر على المواطنين السعوديين.

واحدة من القوانين الأخيرة في المملكة العربية السعودية هي “قانون العمل السعودي”. يشتمل هذا القانون على نسبة كبيرة من المواطنين والأجانب.

المملكة العربية السعودية سوق كبير يجذب الكثير من العمالة الأجنبية، كما ذكر إحصاءات المملكة العربية السعودية.

حقوق الموظف بالنظام السعودي

حقه في الأجرة

يتم تنظيم رواتب الموظفين في المملكة العربية السعودية من قبل قانون العمل السعودي. تختلف هذه الأجور اعتمادا على موضع وخبرة الموظف.

• يجب عليك دفع العمال في العملة القانونية في البلاد.
  • ويجب دفع الأجور في وقت ومكان العمل.
  • يجب عليك دفع راتبك الشهري في الأول من كل شهر، بغض النظر عن ما. لا يسمح لك بتأخير المدفوعات.
  • إذا وافق العمال على دفع أجورهم من خلال بنك معترف به، فمن الممكن.
  • إذا قطع صاحب العمل أكثر من خمسة أيام من الراتب الشهري للعامل، فقد لا يتمكن من القيام بذلك بسبب آلية العمل ولأن العامل قد أصيب. يجوز لصاحب العمل تقديم شكوى مع اللجنة العليا لتسوية المنازعات من أجل تصحيح هذا القطع.
    • إذا تم العثور على الخصم غير مسؤول شخصيا عن الحادث الذي وقع في العمل، يجب على صاحب العمل إعادة الأموال التي تم نقلها من العامل في غضون 7 أيام بعد تلقي حكم قضائي (شريطة ألا يتجاوز ذلك 15 يوم عمل).
  • يمكن للعمال حل بعض الظروف دون موافقة خطية من العامل.
  • إذا تم استرداد قرض صاحب العمل، يجب أن يكون المبلغ المأخوذ من العامل 10٪ من راتبه.
  • مدفوعات التأمين الاجتماعي.
  • مساهمات العمال وأي متأخرات في صناديق الادخار مهمة.
  • العمل على أي مشروع يمتلك صاحب العمل منزلك من أجل الحصول على مزايا مثل الدفع أو العمل الإضافي أو مزايا أخرى.
  • إذا تم القبض عليك كسر القواعد، فسيتم تغريمك ولديك أجرك.
  • إذا تلقيت حكم قضائي، فيجب عليك دفع جامع الديون، لكنها لن تستغرق أكثر من ربع راتبك الشهري، ما لم ينص على خلاف ذلك.

حقوق الموظف بالنظام السعودي

• لا يمكن أن تتجاوز مبلغ كل عنصر في وصفة نصف كمية المكونات الأخرى ما لم تحدد الوصفة خلاف ذلك.
  • إذا كان صاحب العمل يأخذ مبلغ غير مدعوم من العامل أو التأخير دون سبب وجيه، فإن أعلى سلطة يمكن أن تفرض غرامة مرتين بقدر ما تم اتخاذها أو التأخير.
  • إذا كان العقد لا يحدد الراتب، فستستند الراتب إلى نفس المسمى الوظيفي ونوع العمل في المنشأة.
  • إذا تم إلقاء القبض على العامل من قبل سلطة مختصة أثناء العمل، يجب أن يستمر صاحب العمل في دفع 50٪ من راتبه من أجل حل القضية. لا يمكن أن تتجاوز فترة الدفع 180 يوما، ولا يمكن لصاحب العمل الاستجابة لأي إجراءات قانونية قد تقلل من أجور العامل.

وقت العمل ووقت الراحة

• خلال شهر رمضان، يجب أن تعمل أكثر من ثماني ساعات في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع.
  • العمل لمدة 11 ساعة فقط كل يوم، واتخاذ ما لا يقل عن نصف ساعة للغذاء والراحة. يجب ألا يعمل أي عامل لأكثر من خمس ساعات دون التوقف.
  • هذا يعني أن الموظف ليس تحت سيطرة صاحب العمل خلال فترة الراحة.
  • في يوم الجمعة، إنها عطلة نهاية أسبوع من جميع العمال، لذلك يمكن استبدال هذا اليوم بأي نوع من العمل بعد إخطار وزارة العمل بأنه لن يتم حسابه كيوم استراحة أسبوعي.

حقوق العامل في الإجازات

• يحق للموظفين الحصول على 21 يوما على الأقل سنويا ويمكن منحهم ما يصل إلى 30 يوما إذا كانت الشركة في الأعمال التجارية لمدة 5 سنوات متتالية.
  • يجب دفع أجور العطلات مقدمًا.
  • حتى لو كنت لا أستطيع تحمل إجازة، سأظل على واحد.
    • يجب على العمال مثل العطلات بحلول الوقت الذي انتهوا معهم.
  • يجب على أرباب العمل تقديم إشعار للعمال قبل إجازتهم.
  • يمكن للعمال تأجيل إجازتهم في العام المقبل.
  • قد لا يؤجل صاحب العمل الإجازة إلا بالموافقة الخطية من العامل.
  • العمال الذين يتركون وظائفهم قبل إطفاء الوقت يحق لهم أن يدفعوا مقابل ذلك الوقت.
  • يسمح للعمال بالمغادرة ليوم واحد عند ولادة الطفل.
    • إجازة لمدة ثلاثة أيام عندما يتزوجون، سواء كانت بين الزوج أو الزوجة أو فروعهم.
  • يسمح للعمال بإخراج عشرة أيام على الأقل خلال الحج، بما في ذلك العطلة أثناء عملهم.
  • إذا كان العامل عضوا في أحد المؤسسات العلمية، فقد لديه خيار اتخاذ إجازة مدفوعة كاملة من أجل اتخاذ أيام الاختبار الفعلية.
  • يمكن للعمال اتخاذ إجازة غير مدفوعة الأجر مع عمل صاحب العمل.
  • يحق للعامل الحصول على إجازة معينة، والعامل مسؤول عن دفع ثلاثة أرباع راتبه لأول ثلاثين يوما من العمل بدوام كامل.
    • يمكنك الحصول على زيادة كل عامين، ولكن سيتم تخفيضها بنسبة ثلاثين يوما في كل مرة. على سبيل المثال، ستحصل على زيادة في فبراير، ثم تفقد ثلاثين يوما من الأجر في مارس.
  • يحق للعامل الحصول على إجازة تم اعتمادها على أنها مرضية.
    • يحق للعامل الحصول على أجر لمدة يومين وستين يوما.
    • هذا المقطع مليء بفترات لمدة عام أو متقطع، وفي اليوم الثاني من العام. ليس لديها أي تعويضات نقدية.
  • قد لا يكون العامل قادرا على العمل لدى شركة أخرى أثناء اتخاذ إجازة سابقة.

مكافأة نهاية الخدمة

• يوفر النظام مكافآت للعاملين الذين قضوا ما بين 2 و 5 سنوات في العمل. يتم إعطاء هذه المكافأة للعمال لأنهم وضعوا منذ وقت طويل ويستحقوا مكافآت رواتب الملكية لمدة نصف عام.
  • إذا كنت قد عملت لمدة 5 سنوات أو أكثر، يحق لك الحصول على راتب كامل.

إذا تم الاستغناء عن حقوق الموظف السعودي، فسيكون لهم الحق في مقاضاة.

إذا كان صاحب العمل أو العامل ينتهي العقد، فإن الشخص المصاب هو عادة العامل. حقوق عمل العامل لا تزال سارية.

• استلام الراتب المتبقي من عقد العمل.
  • يستحق الموظفون راتب 15 يومًا في السنة.
  • بغض النظر عما إذا كان العقد مصمم، يمكن للموظف الحصول على راتب شهرين على الأقل.
  • بعد الانتهاء من العمل، يحق للعامل الحصول على شهادة تثبت عملهم في المصنع، وسيعيد صاحب العمل جميع وثائقهم.

إذا أراد صاحب العمل إنهاء خدمة الموظف، فإن إحدى الأحكام الواردة في قانون العمل السعودي هي أنها يجب أن تعطي إشعار الموظف.

إذا كنت تعرف في وقت مبكر من أنك ستغادر وظيفتك، يحق لك الحصول على الحقوق التالية:

• إذا كنت ترغب في اتخاذ إجازة مدفوعة الأجر لإيجاد وظيفة جديدة، يجب أن توافق الشركة على السماح لك بإجراء الإجازة في عدد محدد من الأيام.
  • عند إطلاقك من عملك، ستتلقى أجورك.
  • يسمح للعمال بمغادرة موقع العمل بعد إبلاغهم حتى نهاية يوم العمل.

ما هي حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل

مهتمة الدولة بحقوق عمال القطاع الخاص، وفي هذه الفترة من القانون، رقم 12 لعام 2003، أوضحت حقوق الموظفين في صاحب العمل.

الوطن هي الصحيفة التي نشرت أهم شروط القانون 12، والتي تضمنت الحقوق المهمة للعاملين بموجب القانون. تشمل المصطلحات هذه الأشياء كدفع، فوائد وظروف عمل.

يجب على صاحب العمل الامتثال لتحرير عقد العمل باللغة العربية من خلال الاحتفاظ بثلاث نسخ، مما يعطي واحد للعامل، ونشر نسخة.

إذا لم يكن هناك عقد مكتوب، فإن العوامل وحدها ستكون دليلا على حقوق الأطراف في جميع طرق الإثبات، بما في ذلك “شهادة شهود”.

يتم ذكر اسم صاحب العمل وعنوانه وعنوان صاحب العمل هنا.

يجب تقديم الاسم والعنوان والمعلومات الأخرى حول العامل من أجل التحقق من هويته. يتضمن ذلك اسم وعنوان ومعلومات أخرى حول مؤهلات العامل والحالة المهنية والحرف.

يتم اختيار العمل الذي يجب القيام به والتاريخ والمزايا الأخرى المتفق عليها.

يجب أن يحصل صاحب العمل تلقي استلام وثائق العمال الإسلامية، وينبغي للعامل أيضا إرسال بيانات من صاحب العمل لإثبات أنه يعتزم الدفع.

يسمح لك بتلقي البدلات لأي سبب من الأسباب، حتى لو لم يكن لديك فكرة جيدة.

إذا كانت النباتات متوفرة للعرض العام وتظل مستقرة لفترة طويلة من الزمن، فقد يتم منحها إذنا.

يستفيد صاحب العمل من المزايا العينية. تشمل هذه المزايا أشياء مثل الطعام المجاني والنقل المجاني والامتيازات الأخرى.

4. الوحل هو “حصة المساهمين”

سيحصل العامل على الواح الوهاب، الذي ينتج عنه العامل.

إذا كان هناك انخفاض في حقوق العمال نتيجة لاتفاق، فسيتم تطبيق هذا الاتفاق حتى لو كان قانونيا سابقا.

تتضمن كل مصالحة انهيار أو انعكاس للعمل الذي تم القيام به بموجب شروط عقد العمل خلال فترة زمنية، عادة ثلاثة أشهر من تاريخ الانتهاء.

يوفر القانون إعفاءات للعامل في جميع المراحل، بما في ذلك الإعفاء من ختم جميع الشهادات المطلوبة من قبل العامل.

لا يمكن لأصحاب العمل تقليل أجور العمال بناء على دينهم، لكنهم يمكنهم منحهم استراحة بعد الضرائب والنفقات الأخرى مثل أقساط التأمين. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن خصم القروض المستلمة من صاحب العمل بالكامل من راتب العامل.

اقرا ايضا: ماذا بعد قرار 34 محكمة التنفيذ بالسعودية

شرح نص المادة 116 من نظام العمل والعمال السعودي

نظام البناء الجديد الارتداد وجميع الشروط المطلوبة

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف الإدارية